تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة...

: سورة هود الآية رقم 28 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاغ ورد فيها خلاف بين القراء العشر قوله تعالى أرأيتم يقرأ نافع وأبو جعفر بتسهيل الهمزة في الحالين هكذا أرأيتم ونورش واجه ثالن وهو إبدال الهمزة ألفا مع المد المشبع هكذا أرأيتم ويقرأ الكسائي بحذف الهمزة في الحالين هكذا أريتم وإن وقف حبزة على كلمة أرأيتم يقف بتسهيل

الهمزة فقط هكذا أرأيتم ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة هكذا أرأيتم وعند وصل كلمة أرأيتم بكلمة إم يقرأ بصلة ميم الجمع ورش وابن كثير وابو جعفر قولا واحدة ويقرأ قانون بالاسكان والصلة ويقرأ باقي القراء باسكان للميم قولا واحدة وكل من يقرأ بالصلة يقرأ وفق مذهبه في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل

هكذا أرأيتموا ويقرأ أيضاً بوجه الإردال هكذا أرأيتم ويقرأ قالون حال الصلة بوجهين يقرأ بالقصر هكذا أرأيتم وبعه أمو جعفر في هذا الوجه والوجه الثاني له هو توسط الصلة هكذا أرأيتم ويقرعون كثير هكذا أرأيتموا إن يحقق الهمزة ويقصر الصلة وإن وقف خلف عن حمزة على كلمة إن يكون له وجهان يكون له ترك السكت ويكون له السكت هكذا

أرأيتم إن وإن وصل خلف عن حمزة يكون له هذا للوجهان أيضا أما خلاد فليس له في حالي الوصل والوقف إلا التحقيق من غير سكت وعندما يقف القراء جميعا على ميم الجمع يقفون بإسكانها قوله تعالى بينه يقف الكسائي بإمالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا بينه ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا بينه قوله تعالى وآتاني بهذه الكلمة مد

بدل يقرأ ورش فيه بالقصر والتوسط والمد الطويل ويقرأ باقي القراء فيه بالقصر فقط وبهذه الكلمة أيضاً آلث مقلبة عنياء يقرأ ورش فيها بالتقليل بخلف فله الفتح والتقليل وبناء على ذلك يجتمع في هذه الكلمة البدل مع ذات الياء فإن قرأنا بقصر البدل نفتح ذات الياء هكذا وآتاني وإن وسطنا البدل نقلل ذات الياء هكذا وآتاني وإن قرأنا

بالطول في مد البدل لنا الوجهان في ذات الياء هكذا وآتاني ويقرأ بإمالة الألف قولا واحداً إمالة كبرى حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا وآتاني وإن وقف حمزة على كلمة وآتاني يكون له في الهمزة وجهان له التحقيق والتسهيل هكذا وأتيني وأتيني قوله تعالى رحمةً إن وقف الكسائي على كلمة رحمةً يقف بإمالة هائي التأنيث وما قبلها

قولاً واحداً هكذا رحمه ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا رحمه قوله تعالى فعمية يقرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر بضم العين وتشديد الميم هكذا فعميت ويقرأ باقي القراء بفتح العين وتخفيف الميم هكذا فعميت قوله تعالى عليكم أنلزمكموها ميم جمع بعدها همزة قطع حكمها حكم قوله تعالى أرأيتم إن في حالي الوصل والوقف قوله تعالى

وأنتم هنا ميم جمع بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة قولا واحدا ابن كثير عبو جعفر ويقرأ قالون بالاسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بالاسكان قولا واحدا الصلة هكذا وأنتم لها الاسكان هكذا وأنتم لها وإن وقف القراء على مين الجمع يقفون جميعاً بإسكانها وإن وقف حمزة على كلمة وأنتم يكون له في الحمزة وجهاد يكون له تحقيق الحمزة

وتسهيلها هكذا وأنتم وأنتم